SOMALITALK.COM dahabshiil
w w w . S o m a l i T a l k . c o m
SOMALITALK - WARAR

Bayaan ay wada jir usoo saareen Culimada ugu waa wayn Soomaaliya

Bayaanka oo Af Soomaali ah halkan ka akhri...

FG: Bayaanka oo si fasiix ah u qoran GUJI HALKAN (.DOC)

بسم الله الرحمن الرحيم 
 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد ، 

فقد عاش الصومال بلدا وشعبا محنة قاسية ونوازل متتالية منذ 18 عاما، من الإحتلالات والإعتداءات الخارجية، والمؤامرات الدولية والإقليمية، والفتن الداخلية، من العصبيات القبلية وتسلط العصابات الإجرامية، وتعرض شعبه وبلده المسلم لألوان من الإضطهاد والدمار، والمآسي والكوارث، والتشرد في الداخل والخارج، وكان آخر هذه النوازل الغزو الحبشي المباشر لأجزاء واسعة من البلاد بما فيها العاصمة  بعد أن ذاق العباد والبلاد طعم الأمن والإستقرار في ظل نظام المحاكم الإسلامية، وما تلا هذا الغزو من محن عظيمة من القتل الجماعي ، وتدمير البلاد، وتعطيل المصالح، وتشريد السكان، وقد قاوم الشعب الصومالي هذا الإحتلال، حتى كفّ الله بأسه، وأحبط كيده، وخيّب ظنه، وأوشك على الإندحار بحول الله وقوته، ثم كانت هذه التطورات الأخيرة التى برزت فيها الى الساحة بعض الخلافات والنزاعات بين المسلمين المجاهدين للإحتلال، وتحريش الشيطان بين أهل التوحيد، وتعدد الفصائل، مما يضعف شوكتهم، ويقوي عدوهم، ونبتت في ساحات الجهاد أيضا بعض الإنحرافات الخطيرة عن منهج أهل السنة، من التساهل في إطلاق أحكام الردة، والتكفير، وسفك الدماء المعصومة، وإجتراء غير المتأهلين على الفتوي في المسائل المعضلة، ولا شك أن لذلك نتائج خطيرة، وعواقب وخيمة، على الأمة بأسرها وعلى مسيرة الدعوة الإسلامية والمتدينين خصوصا، مما يستوجب التصحيح العاجل، والترشيد المستمر. 

والعلماء وهم يتابعون ذلك كله عن كثب، ويستشعرون المسؤولية الواقعة على عاتقهم في بيان الأحكام الشرعية، والنصح للأمة كما قال الله تعالى ﭽ ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙ       ﭚ  ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ    ﭢﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧ  ﭼ آل عمران: ١٨٧ وقال صلى الله عليه وسلم الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ

وبعد إجتماع عدد منهم في موسم الحج لعام 1429 (2008) وتداولهم للتقارير المفصلة حول أوضاع البلاد, وإمعان النظر فيما حل ببلدهم من احتلال العدو، وظهور الفتن, والإختلاف السائد على ساحة المجاهدين، ودارسة الحلول المناسبة لإخراج الأمة من هذه الأزمة, وبعد إطلاعهم أيضا على تحرك بعض العلماء في الداخل مؤخرا لإصلاح ذات البين وتصحيح الأخطاء، أصدروا البيان التالي بالإجماع:

  1. نناشد الأمة الصومالية المسلمة عموما، والمجاهدين خصوصا إلى مواصلة الجهاد في سبيل الله ضد الغزاة المحتلين، دفاعا عن عقيدتهم, وأنفسهم, وأموالهم, وأعراضهم, ووطنهم، كما ندعو كل الأطراف المعنية إلى الوحدة والتكاتف والتعاون الشرعي لأجل تحقيق ذلك.
  2. نعلن تضامننا الكامل مع كافة الجهود التي تقوم بها لجنة العلماء للمصالحة والتصحيح، والتي يرأسها فضيلة الشيخ بشير أحمد صلاد, ونؤيد القرارات والتوصيات والفتاوى السابقة التي صدرت عن اللجنة.
  3. ندعو جميع الأطراف المعنية في الساحة إلي الاستجابة والمشاركة في مؤتمر المصالحة الذي دعت إليه اللجنة في بداية شهر محرم المقبل، والحذر من التساهل والتهاون في السعي إلى إصلاح ذات البين.
  4. يجب إسناد المسائل الشرعية, والنوازل المستجدة إلى أهل الاختصاص من العلماء المعتبرين، لا سيما فيما يتعلق بالدماء, والأموال, والأعراض, والحذر من التسرع والغلو في التكفير والحكم على الأعيان دون التزام الضوابط الشرعية في ذلك.
  5. ندعو الشعب الصومالي الحذر من مكر الأعداء الذين يريدون دوما إشعال نار الفتنة وإثارة النعرات الجاهلية فيما بينهم, وتمزيق بلادهم, والقضاء على كيانهم.
  6. نوصي الشعب الصومالي عموما التوبة النصوح إلى الله والتضرع إليه، والدعاء الخالص لكشف البلاء والضراء عنهم وعن بلادهم، فإنه ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة.
  7. ندعو الأمة الإسلامية عموما, وعلمائها خصوصا إلى الوقوف بجانب إخوانهم في الصومال استجابة لقول الله تعالى: { ﮙ  ﮚ  ﮛ  ﮜ  ﮝ  ﮞ  ﮪ  ﭼ الأنفال: ٧٢ كما نخص بالشكر العلماء الأفاضل الذين أصدروا البيانات تعبيرا عن تضامنهم مع إخوانهم في الآلام، وإبداءً لمشاعرهم الأخوية تجاه ما يجري في الصومال، ونسأل الله لنا ولهم التوفيق والسداد.

وفي الختام نسأل الله تبارك وتعالى أن يرفع الفتن والمحن عن أمتنا الإسلامية عموما, وعن بلدنا خصوصا, وأن يوحد كلمتهم على الحق, وينصرهم على عدوهم, إنه سميع قريب مجيب الدعوات.  

7/12/1429 (5/12/2008)

أسماء العلماء المشاركين:

  1. الشيخ العلامة الشريف عبدالنور الشريف
  2. الشيخ عمر الفاروق حاج عبده سلطان
  3. الشيخ الدكتور أحمد محمد ماحي
  4. الشيخ عبدالقادر نور فارح
  5. الشيخ محمد عبد أمل
  6. الشيخ طاهر أوعبده
  7. الشيخ حسن حسين أحمد
  8. الشيخ الدكتور عمر علي عبدالله
  9. الشيخ الدكتور علي محمد صالح
  10. الشيخ فارح مري روبلي
  11. الشيخ محمد إدريس أحمد
  12. الشيخ الدكتورعبدالرزاق محمود تكر
  13. الشيخ محمد قاسم محمود
  14. الشيخ عبدالله طاهر جامع
  15. الشيخ عبدالرحمن أبيض
  16. الشيخ آدم شيخ عبدالله
  17. الشيخ عبدالرزاق آدم معلم
  18. الشيخ محمود شيخ أحمد حسن أبوشيبة
  19. الشيخ مصطفى حاج إسماعيل هارون
  20. الشيخ محمد عثمان علسو
  21. الشيخ عبدالغني حسين

لمزيد من المعلومات : الإتصال بالشيخ محمود أبوشيبة (+966567031979)

Bayaanka oo Af Soomaali ah halkan ka akhri...

Faafin: SomaliTalk.com | December 6, 2008

Kulaabo bogga www.SomaliTalk.com © www.SomaliTalk.com

La soo xiriir:

IIDHEH
XAYAYSIIS